"الحازمي" : المجتمعات المهنية للمعلمين توجه نحو المعايير - صحيفة الميدان التربوي الإلكترونية

الجمعة 24 ذو القعدة 1435 / 19 سبتمبر 2014



أعلن معنا
الأخبار أخبار مجتمع الميدان التربوي › "الحازمي" : المجتمعات المهنية للمعلمين توجه نحو المعايير
"الحازمي" : المجتمعات المهنية للمعلمين توجه نحو المعايير
الليث تصدر تجربتها دوليا

محمد العاقل ـ الليث :
شارك الدكتور زكي بن رزيق الحازمي مساعد مدير التربية والتعليم بمحافظة الليث للشؤون التعليمية (بنين) بورقة عمل في منتدى التعليم العالمي السنوي السابع ومعرض الخليج لمستلزمات وحلول التعليم ، والذي أقيم برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة ، و ضم خبراء دوليين ، وأكاديميين ، وتربويين.
وقد استعرض "الحازمي" أبرز التوجهات الحديثة في مجال التنمية المهنية للمعلمين ، وما تشهده من تحولات جديدة فرضتها المتغيرات المعاصرة ، مؤكداً أن ما يعيشه المعلمون من فردية وانعزالية يسهم في خفض الروح المهنية وينعكس سلباً على تعلم الطلاب ، مبيناً أن المجتمعات المهنية للمعلمين استراتيجية كبرى للتنمية المستدامة ، وتوجه عالمي التزمته الدول المتقدمة تعليمياً ، مستعرضًا التجارب المعاصرة في الدول الآسيوية ، والأوروبية .
وأكد " الحازمي " في ورقة العمل على أن المعلم هو أداة التطوير ، وأن ازدياد كفاءته المهنية يسهم في زيادة قدرات الطلاب التعلمية ، كما أكد على أن مسارات التنمية المهنية للمعلمين لابد أن تخضع للتحديث من خلال تطوير منهجية التدريب التربوي وتحديد أولوياتها .
كما استعرض " الحازمي " خلال المنتدى تجربة إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث والتي بدأت هذا العام بتطبيق مشروع المجتمعات المهنية في (50) مدرسة يشترك فيها (300) معلم يجتمعون بشكل دوري على طاولة المنهج المدرسي ليحددوا الأطر العامة في تدريسه وتقويمه ، وصولاً للتماثل في الأداء المهني بين المعلمين ، والتناغم مع المعايير التعليمية التي يراد من المتعلم اكتسابها ؛ ليتمكن من المنافسة محلياً ودولياً.
واختتم " الحازمي " مشاركته بضرورة استجابة أنظمة التعليم باستدخال المجتمعات المهنية ضمن منظومة تطوير المعلم وتدريبه ، وقد لاقت الورقة قبولاً ونقاشاً من الحضور الذين أكدوا أهمية المضامين التي تناولتها.
تعليقات : 0 | إهداء : 0 | زيارات : 312 | أضيف في : 35-05-09 11:54 | [أضف تعليق] إرسال لصديق | طباعة | حفظ بإسم | حفظ PDF

تعليقات الفيس بوك



الحجم

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

مشاركة

جديد المقالات

أعلن معنا أعلن معنا أعلن معنا

زوار الصحيفة حتى الآن